الوليد هوست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
Admin
Admin
المساهمات : 1808
تاريخ التسجيل : 18/02/2020
https://alwaleedhost.ahlamontada.com

كيفية جذب الجمهور المستهدف من منصات التواصل الاجتماعي المناسبة ؟ Empty كيفية جذب الجمهور المستهدف من منصات التواصل الاجتماعي المناسبة ؟

الثلاثاء سبتمبر 07, 2021 1:45 pm
مع مرور الوقت أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي تحظى باهتمام أكبر في خطط التسويق الرقمي. ودائماً ما تكون الخيار الأول للشركات عندما يتعلق الأمر بجذب الجمهور المستهدف، وتحقيق الولاء الدائم للعلامة التجارية. و لكن، هل كل قنوات السوشيال ميديا مناسبة لمشروعك الناشئ أم يجب عليك التركيز على بعضها فقط ؟. في الواقع، هناك العديد من أصحاب الأعمال مازالوا يعتقدون أن استهداف جميع منصات التواصل هو الحل الأنسب لزيادة المبيعات وجذب العملاء المحتملين.

قد يكون اختيار منصات التواصل الاجتماعي لتسويق مشروعك الناشئ أكثر صعوبة مما تعتقد. فهناك العديد من المقاييس التي تتحكم في تحديد القنوات المناسبة مثل: عامل الديمغرافية، و طبيعة نشاط المشروع بحد ذاته و غيرها من العوامل الأخرى. كما أن لكل منصة ميزاتها الخاصة فيما يتعلق بنوع المحتوى و الخوارزميات التي تتحكم في ظهوره. و لا تنسى أيضاً أن أغلب استراتيجيات التسويق الرقمي تعتمد بنسبة كبيرة على قنوات السوشيال ميديا. و أي فشل في اختيار المنصات المناسبة سينعكس سلباً على الاستراتيجية بأكملها.



تحديد الأهداف سيساعدك في اختيار النظام الأساسي الاجتماعي المناسب لمشروعك الناشئ. بالإضافة إلى نوع المحتوى الذي تريد مشاركته مع فئة العملاء المحتملين، كما سيمكنك إنشاء استراتيجية تسويق ناجحة لتنشيط مبيعات منتج جديد و زيادة الوعي بالعلامة التجارية. و فيما يلي مجموعة من النصائح و الخطوات التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار كمقاييس أساسية لتحديد المنصات المناسبة لجذب الجمهور المستهدف :
جذب الجمهور المستهدف من المنصات الاجتماعية التي يتواجد بها :
من المهم جداً مراعاة عدة عوامل أثناء اختيار منصة التواصل الاجتماعي المناسبة لمشروعك الناشئ. فإذا كنت تهدف إلى تسويق منتجاتك و خدماتك إلى شركات أو مؤسسات أو جمعيات، فهناك ما يسمى بـ (B2B) أي شركة إلى شركة. والأمر هنا يختلف عن استهداف فئة المستهلكين العاديين (B2C) أي شركة إلى مستهلك. و بالتالي ما نريده منك هو أن تدرك جيداً أن هناك منصات يتم التسويق فيها لكلا الفئتين سواء (B2B) أو (B2C)، في المقابل هناك منصات تواصل تكون فيها إحدى الفئات أنشط من الأخرى. هذه المعطيات تؤكد لك أنه لا يجب عليك التواجد على جميع وسائل السوشيال ميديا بل ركز على القنوات التي يمكنك فيها جذب الجمهور المستهدف.

حدد المهارات الخاصة بك قبل اختيار منصات التواصل الاجتماعي :


أنت تعلم أن هناك اختلافات بين منصات التواصل الاجتماعي. من حيث الخوارزمية التي تتحكم في المنشورات، و كذلك نوع المحتوى الذي يظهر أمام الجمهور. و هذا يقودنا إلى نتيجة مفادها أن كل منصة تتطلب موارد و مهارات معينة من أجل العمل عليها. و بالتالي قبل اتخاذ قرارك النهائي بشأن الأنظمة الأساسية التي ستكون قنوات تسويقية لمنتجاتك، عليك التأكد من أنك تمتلك الإمكانية و المهارة اللازمة لاستخدامها بفعالية في صناعة محتوى يتناسب مع متطلبات كل منصة، و عمل حملات إعلانية لجذب العملاء المحتملين. أو يمكنك تخصيص ميزانية لتوظيف فريق عمل لديه المهارات التي تتناسب مع احتياجاتك. ففي بعض الأحيان قد يكون اختيارك للمنصة موفقاً لكن ما تقدمه لجذب الجمهور المستهدف قد يكون سبب فشلك.

انتبه لديموغرافية الجمهور المستهدف لتحديد المنصات المناسبة لك :
ديموغرافية الجمهور المستهدف هي من الجوانب التي يهملها العديد من أصحاب المشاريع الناشئة؛ ليست في مسألة اختيار منصات التواصل الاجتماعي المناسبة فحسب. بل حتى في استراتيجية التسويق بأكلمها سواء على الواقع الحقيقي أو الافتراضي. فمثلاً لو كنت تسوق منتجات باهظة الثمن، هل برأيك تستهدف عميل دخله الشهري محدود أم تستهدف العملاء ذوي الدخل العالي؟ بالتأكيد الخيار الثاني هو الأقرب كثيراً للمنطق. و لكن ما هي منصة التواصل الاجتماعي التي ينشط فيها عملاء مستواهم المادي جيد؟ الإجابة على هذا السؤال ستأكد أن هناك عدة معايير ديمغرافية لتحديد الجمهور المستهدف و أيضاً المنصات المناسبة. و إليك بعض الأمثلة عنها :

عمر العميل المستهدف :
يعتقد العديد من المسوقين أن تحديد الجمهور المستهدف يقتصر فقط على الحملات الإعلانية المدفوعة. لكن الأمر الذي يغفل عليه الكثيرون أن هناك منصات تواصل اجتماعي يطغى عليها طابع شبابي، و نعني بذلك أن جيل الألفية و الشباب هم الأكثر نشاطاً فيها كالانستقرام مثلاً. في حين يفضل المستخدمون الأكبر سنًا التمسك بمنصة الفيسبوك.

جنس العميل المستهدف :
ما قلنا عن عامل العمر و دوره في اختيار منصات التواصل الاجتماعي المناسبة لتسويق مشروعك الناشئ، لا يختلف كثيراً عن مسألة تحديد الجنس. فلا يجب أن تغفل أن هناك شبكات تواصل أغلب جمهورها من النساء. و من بينها منصة Pinterest التي يستحوذ فيها الجمهور النسوي على أكثر من 70٪. و بالتالي إذا كانت منتجاتك و خدماتك موجهة لفئة جنسية معينة، فعليك أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار عند تحديد المنصات الأنسب لك.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى